مشاريع حيوانية ودواجن

طريقة تفقيس بيض النعام

يعتبر النعام من الطيور الكبيرة التي قام الأنسان بتدجينها وأنتاجها في المزارع والحضائر للأستفادة من لحمها اللذيذ وريشها الزاهي وكذالك الأتجار في أنتاجها من تفقيس و بيع بيض النعام، تكثر النعام في قارة افريقيا وهو موطنها الأصلي والشرق الأوسط عموماَ يعتبر موطن للنعام في القدم.

أنواع طيور النعام

  • النعام الأفريقي (النعام أسود الرقبة).
  • النعام الاسترالي ( النعام الأيمو).
  • النعام الأمريكي.
لعل أشهر أنواع النعام المنتشرة في الوطن العربي وتراها في المزارع وسهلة التربية وملائمة لأجواء الشرق الأوسط هو النعام الأفريقي وهو ماسنتحدث عنه وكيف يتم طريقة تفقيس بيض النعام الأفريقي عن طريق الفقاسات الصناعية.

فقاسات بيض النعام

فقاسة بيض النعام
فقاسة بيض النعام
تنتشر الكثير من أنوع فقاسات الطيور مثل فقاسات بيض الدجاج و البط و تفقيس بيض السمان وتفقيس بيض البط كذالك النعام، سوق مكائن التفقيس للأفراد والمزارع الصغيرة كبير جداَ، حيث يوجد فقاسات بيض نعام مخصصة ومصممة لذالك من حيث الرفوف والقوالب الجاهزة بحجم بيض النعام ولعل افضل فقاسة بيض النعام هي ماتأتي مصمة وخصصة فقط للنعام لذلك، تجدر الأشارة أن جميع انواع فقاسات الطيور الأوتوماتكية والعادية المدمجة بجهاز تحكم يمكن أستخدامها لتفقيس بيض النعام فعلياَ والعكس صحيح شرط أن يكون هناك رف او مساحة كافية تستوعب حجم بيض النعام وتسمح لك في تقليب بيض النعام بأريحية بحيث لاتتعرض للكسر. كما أن هناك أنواع من الفقاسات التي توفر أطباق بيض نعام تباع بشكل منفصل يمكن شراء هذه الأطباق لوحدها.

طريقة شراء بيض نعام مخصب

بيض النعام
بيض نعام
قبل كل شيء للحصول على نسبة فقس عالية وصوص نعام صحي يجب عليك التالي:
  • اختيار بيض نعام مخصب من مصدر موثوق.
  • التأكد من أن الأمهات بالغة وذات صحة وتغذيتها سليمة.
  • أن لاتتجاوز مدة تخزين البيض المعد للتفقيس أكثر من 10 أيام في مكان بارد وجاف.
  • تعقيم البيض قبل ادخله في الفقاسة وذالك عن طريق وضع نسبة بسيطة من الكلور في ماء دافي ( ليس حار ولا بارد) ثم اخذ اسفنجة وتمريرها برفق على بيض النعام.

طريقة تفقيس بيض النعام

تفقيس بيض النعام
تحضين و تفقيس بيض النعام يحتاج الى أربع أمور رئيسية مهمة لتتم عميلة تفقيس النعام بشكل ناجح أن شاء الله. 1- درجة الحرارة درجة حرارة تفقيس بيض النعام من 36 الى 36.5 درجة مئوية في هذا المعدل يتم تحضين بيض النعام. 2- الرطوبة درجة الرطوبة لتفقيس بيض النعام في الفقاسة أو معدل الرطوبة المئوي لبيض النعام هو من 35% الى 45% طوال فترة التحضين 42 مع ضرورة رفع الرطوبة في أخر ثلاث أيام من 60% إلى 70% استعداداَ للفقس. 3- تقليب البيض طريقة تقليب بيض النعام يتم ثلاث مرات يومياَ بزاوية 180 درجة دورة ونصف للبيضة على أن يتم وضع البيضه افقياَ بحيث تكون غرفة التهوية للجنين للأعلى لمدة 38 يوم ويتم بعد ذالك التوقف عن التقليب نهائياَ استعداداَ للفقس. 4- التهوية التهوية في فقاسة بيض النعام لبد أن يكون هناك مصدر هواء متجدد ونقي يصل الى داخل الفقاسة بأستمرار ويفضل أن تكون الفقاسة مزودة بمروحة شفط لسحب الهواء وتجديدة والتخلص من ثاني أكسيد الكربون والغازات الخارجة.

طريقة الكشف على البيض

من الضروري الكشف عن بيض النعام بالفقاسة وذالك باستخدام كشاف البيض المخصص ويمكن استخدام كشاف يدوي عادي قوي ، طريقة الكشف على بيض النعام المخصب يتم على عدة مراحل:
  • مرحلة التأكد من التخصيب ويتم ذالك يوم 14 من دخول البيضة ويتم ذالك عن طريق وضع الكشاف على البيضة مباشرة مع اغلاق الانارة بالغرفة وستلاحظ وجود وتكون الأجنة داخل البيضة فمعنى ذالك أن بيض النعام مخصب واذا لم تجد اي اجنة او انسجة فانتظر حتى اليوم 18 للتأكد القطعي فاذا لم تتكون خلال هذه الفترة فيتم التخلص من البيض الغير مخصب.
  • مرحلة التأكد من وصول الجنين الى غرفة التهوئة اعلى البيضة الأفقية وعادة يكون في اليوم 38 أو 39 من وضع البيض انتظر 15 ساعه اذا لم يخرج الجنين يجب عليك مساعدة في الحروج وذالك عن طريق عمل فتحة في اعلى البيضة بقدر 1 سم لايتمكن من وضع منقاة وتكسير القشرة والخروج.
السابق
طريقة تغيير لوحات سيارة طويلة
التالي
طريقة السفر الى تايلند