مال وأعمال

طريقة حساب العائد على الاستثمار

طريقة حساب العائد على الاستثمار

يعتبر حساب العائد على الاستثمار من التحليلات المالية التي يمكن الرجوع اليها لأتخاذ قرار الاستثمار في الاسهم ويمكن حساب العائد على الاستثمار في الأسهم بالعديد من الطرق، ولكن الطريقة الأكثر شيوعًا هي حساب العائد السنوي على الاستثمار. ويتم حسابه عن طريق تقسيم العائد السنوي على سعر السهم ومضاعفة النتيجة بمئة، وذلك للحصول على النسبة المئوية للعائد على الاستثمار.

معادلة حساب العائد على الاستثمار

عائد الاستثمار السنوي = (الأرباح السنوية ÷ سعر السهم) × 100

مثلا، إذا كان لديك 100 سهم في شركة معينة، وكان سعر السهم 50 ريال ، وحققت الشركة أرباحاً سنوية بقيمة 1000 ريال، فإن العائد السنوي على استثمارك سيكون:

  • (1000 ÷ 5000) × 100 = 20٪

وبالتالي، سيكون لديك عائد سنوي بنسبة 20٪ على الاستثمار الذي قمت به في هذه الشركة.

تقييم الشركة حسب نسبة العائد على الاستثمار

بالإضافة الى حساب نسبة عائد الاستثمار على السهم. يجب أن يتم تقييم الأسهم على أساس أدائها وتوقعاتها المستقبلية، ويجب الاهتمام بعوامل مثل القيمة السوقية ومؤشرات الأسهم وتوزيعات الأرباح والنمو والمخاطر قبل اتخاذ قرارات الاستثمار. ويجب أيضاً مراقبة الأسواق والشركات باستمرار خلال فترة الاستثمار وتقييم الأداء بشكل دوري للحفاظ على التوازن في المحفظة الاستثمارية.

من المهم الإشارة إلى أن عائد الاستثمار السنوي للأسهم يمكن أن يختلف بشكل كبير من شركة إلى أخرى.  ومن عام إلى آخر، وذلك بسبب تقلبات الأسواق والتغييرات في أداء الشركات. وبالتالي، من المهم القيام بتحليل دقيق للشركات والأسواق قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

السابق
طريقة الاستثمار بالاسهم
التالي
طريقة معرفة القيمة السوقية للسهم