مال وأعمال

طريقة الاكتتاب في حقوق الأولوية

طريقة الاكتتاب في حقوق الأولوية

الاكتتاب في حقوق الأولوية يعد عملية تمكن المستثمرين من شراء أسهم إضافية في شركة معينة بسعر منخفض قبل عرضها للجمهور. وهذا يعني أنه إذا كان لديك حصة في الشركة المصدرة للأسهم، فستحصل على حقوق الأولوية التي تتيح لك الشراء الأولي للأسهم الجديدة التي تصدرها الشركة.

عادة ما يتم إصدار حقوق الأولوية عندما يريد المستثمرون جمع رأس المال الإضافي للتوسع في الأعمال أو تحسين البنية التحتية أو تحسين الإنتاجية. وعندما تبيع الشركة أسهمًا جديدة، فإنها تقدم حقوق الأولوية للمساهمين الحاليين للحفاظ على حصتهم في الشركة وتحفيزهم على الاستثمار في الأسهم.

يمكن لحقوق الأولوية أن تكون مفيدة للمستثمرين الذي بدورة يقوم بزيادة العائد على الاستثمار ، حيث تتيح لهم الفرصة لشراء الأسهم بسعر منخفض قبل عرضها للجمهور، وهذا يمكن أن يزيد من فرصة تحقيق الأرباح. كما أن الاكتتاب في حقوق الأولوية يمكن أن يكون مفيدًا للشركة المصدرة للأسهم، حيث يمكنها جمع رأس المال الإضافي بتكلفة أقل من إصدار الأسهم على المستثمرين الجدد.

 

طريقة الاكتتاب في اسهم حقوق الأولوية

  1. الحصول على إشعار الحقوق: يجب على المستثمر الحصول على إشعار الحقوق من الشركة المصدرة للأسهم. والذي يحدد تاريخ الاكتتاب والحقوق التي سيتم تقديمها.
  2. البحث عن السعر الحالي: يجب على المستثمر البحث عن السعر الحالي للسهم المصدرة. والذي يمكن العثور عليه عبر منصات التداول المختلفة.
  3. حساب عدد الحقوق: يجب على المستثمر حساب عدد الحقوق التي يريد شراءها. والتي ستكون مبنية على عدد الأسهم التي يمتلكها في الوقت الحالي.
  4. تحديد المبلغ المستثمر: يجب على المستثمر تحديد المبلغ الذي يريد استثماره في حقوق اولوية. والذي يحدد عدد الحقوق التي يمكن شراؤها.
  5. الاتصال بالوسيط: يجب على المستثمر الاتصال بوسيط الأوراق المالية الذي يتعامل معه وتزويده بتفاصيل الاكتتاب. بما في ذلك عدد الحقوق التي تريد شرائها والمبلغ المستثمر.
  6. الدفع وتأكيد الاكتتاب: يجب على المستثمر الدفع لوسيط الأوراق المالية وتأكيد الاكتتاب، وسيتم منحه حقوق اولية بمجرد تأكيد الدفع.

يتم الاكتتاب في حقوق الأولوية عادة عندما يريد المستثمرون التمتع بفرصة شراء أسهم إضافية في شركة معينة بسعر منخفض. قبل عرضها للجمهور. ويجب الإشارة إلى أن عملية الاكتتاب في حقوق الأولوية تخضع للقوانين واللوائح المحلية والدولية ويجب على المستثمرين الاطلاع عليها قبل الشروع في الاكتتاب في نشرة الأصدار.

السابق
طريقة استخدام تريدنج فيو
التالي
طريقة عمل حساب تيك توك ثاني